DGRSDT

الأرضيات التقنية

أصبح تجميع الكفاءات في أقطاب للنشاطات ضرورة ملحة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في القانون رقم98-11 المؤرخ في 22أوت 1998 المعدل و المتمم، و تحسين الوسائل المتاحة على المستوى الجهوي. ولذلك فقد نص مخطط تنمية البحث العلمي و التطوير التكنولوجي 2008-2012 على إنجاز مرافق علمية مشتركة بين الجامعات متمثلة في المصالح العلمية المشتركة التي تتطلب استثمارا ضخما و تسييرا راشدا.

سيمكن إنشاء مصالح مشتركة للبحث من تحقيق عددا من الأهداف الهامة :
• تحسين الموارد والوسائل الموضوعة تحت تصرف هذه المؤسسات.
• خلق أرضية تبادل وشراكة بين القطاعين الأكاديمي والاقتصادي .
• تنمية قدرات حل المشاكل التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية.
• المساهمة في التكوين الميداني للطلبة و تحسين مستوى الموظفين المعنيين.
• تشجيع الابتكار و التحويل التكنولوجي.
• ترقية علامة جزائرية ذات جودة علمية.
• نشر المعارف و التقنيات باتباع مقاربة متعددة التخصصات.
تمثل المصالح المشتركة نقطة محورية لجميع الفاعلين (البحث و التكوين و القطاع الاقتصادي و الاجتماعي) و تمكن من زيادة التبادل فيما بينهم (شاهد الشكل1).

الشكل.1- الرسم البياني للتبادل

و يمكن أن تتخذ هذه المصالح عدة أشكال وفقا لطبيعة المهام المنوطة بها :

الأرضيات التكنولوجية تمنح المساعدة التقنية والمشورة لفائدة المؤسسات الاقتصادية التي ترافقها في تطورها التكنولوجي. و تساعد على تطوير النماذج، والإنتاج التجريبي، وأدوات المحاكاة والنمذجة وتصنيع المكونات التكنولوجية. كما تساهم في التكوين التطبيقي للطلبة وتحسين المستوى وتجديد المعارف.

الوحدات الجهوية للتوثيق تكلف بالتحكم في عملية انتاج المعلومة العلمية والتقنية والاقتصادية ومعالجتها و نشرها و تعميمها. تعتبر المعلومة عامل رئيسي في نشاط البحث العلمي ذات أهمية استراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد. كما تساهم في وضع النظام الوطني للتوثيق على الخط و تطوير المعدات التعليمية و التعميم العلمي.

الأرضيات التقنية للحساب المكثف تكلف بمعالجة التطبيقات المعقدة التي تهم البحث العلمي و مختلف القطاعات لاسيما الصناعة. و حل بعض التطبيقات المعقدة التي تتطلب سرعة المعالجة و / أو كمية المعلومات إلى عملية إنشاء أجهزة الكمبيوتر العملاقة الرقمية.

الأرضيات التقنية للتحليل الفيزيائي و الكيميائي و هي ضرورية في مجال الأمن الغذائي و حماية الصحة و البيئية و مراقبة الجودة إضافة إلى الخبرة و التقييس. و تكلف بتنفيذ كل أعمال الخبرة و الدراسة في مجال اختصاصها لحساب القطاع الاقتصادي و الاجتماعي كما تساهم في تحسين المعدات و التقنيات التحليلية.

الأرضيات التقنية الطبية تتمثل في خدمات للبحث في الصحة والمساعدة على التشخيص التي تهدف إلى تعزيز البحث في الصحة العمومية، والقيام بالتحاليل والتشخيص، وتعزيز وتطوير البحث التطبيقي العيادي والعلاجي وإطلاق الهندسة الصحية الطبية والصيدلانية.

المراكز التكنولوجية لتوصيف المواد موجهة للمواد المصنعة و الخبرة الصناعية و تصميم مواد جديدة. و توضع تحت تصرف الباحثين بما يسمح لهم بإجراء توصيف مواد البحث من أجل تصديقها.

الأرضيات التقنية لتطوير البرمجيات تهدف إلى مساعدة المستخدم في أنشطة البحث والتطوير. وهي ضرورية لاستخدام أي من الأجهزة العلمية. كما تمكن من تطوير منصات البرمجيات و مرافقة جميع أنشطة البحث.

الحاضنات و هي هياكل استقبال و مساندة المشاريع المبتكرة ذات صلة مباشرة بالبحث، تساعد صاحب الفكرة على تحقيق فكرته واثبات إمكانية تطبيقها، و تقدم الدعم لأصحاب المشاريع في مجال التكوين و الاستشارة و التمويل مع مرافقتهم إلى غاية انشاء المؤسسة المبتكرة.

الشكل.2- مصالح البحث المشتركة.

يوضح الشكل أدناه توزيع مصالح البحث المشتركة على التراب الوطني.

توزيع مصالح البحث المشتركة